مجلس الأمن يجتمع بعد ضربة بيلغورود.. وروسيا تتهم بريطانيا وأميركا

يوم جديد من العمليات القتالية تشهدها الجبهات الروسية الأوكرانية، السبت، فيما يحاول الجيش الروسي تحقيق المزيد من المكاسب على الأرض، وسط مقاومة من قوات كييف مدعومة من الغرب.

وفي آخر التطورات، يجتمع مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، عند الساعة 21,00 ت غ لمناقشة هجوم بيلغورود الذي أسفر عن مقتل 14 شخصاً على الأقل، والذي تحمّل موسكو أوكرانيا مسؤوليته، على ما أعلنت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة.

وقالت البعثة على منصات التواصل الاجتماعي "اليوم، سيعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بطلب من روسيا بعد الضربات على بيلغورود". وأكد هذه المعلومات عضوان في المجلس لوكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا أنها طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بعد الضربة على مدينة بيلغورود الروسية القريبة من الحدود الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، أنَّ مستشارين أميركيين وبريطانيين شاركوا بصورة مباشرة في "العمل الإرهابي" الذي نفذه الجيش الأوكراني في بيلغورود.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن 14 شخصاً، بينهم طفلان، قتلوا، وأصيب 108 في ضربات أوكرانية "عشوائية" على بيلغورود، قيل إنها شملت استخدام قنابل عنقودية. وحمّلت موسكو، الجيش الأوكراني مسؤولية الهجوم.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسية، فقد تمت السيطرة على 10 حرائق نشبت جراء القصف. كما أفادت دائرة الطوارئ لوكالة "تاس" بأن البنية التحتية بالمدينة تعرضت للقصف وتضررت بدرجات متفاوتة، حيث أسفر القصف عن تضرر نحو 40 منشأة ليس من بينها منشأة عسكرية، من بين تلك المنشآت المركز التجاري بالمدينة والمباني السكنية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن القوات الروسية استهدفت منشآت تخزين الوقود ومواد التشحيم وأسلحة الصواريخ والمدفعية للقوات الأوكرانية في مقاطعتي خميلنيتسكي وخيرسون.

وقالت الوزارة في بيان: "تم استهداف مواقع تخزين الوقود ومواد التشحيم وأسلحة الصواريخ والمدفعية في قاعدة ستاروكونستانتينوف في مقاطعة خميلنيتسكي وفي بلدة تشيرنوبايفكا في مقاطعة خيرسون، بالإضافة إلى القوى العاملة والمعدات العسكرية للعدو في 118 منطقة".

كما أعلنت أن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت 15 صاروخاً من طراز "هيمارس" و"أولخا" و3 صواريخ "هارم"، وأسقطت 35 طائرة أوكرانية مسيرة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وغداة هجومها الضخم على الأراضي الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم السبت، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 32 طائرة أوكرانية مسيرة فوق مقاطعات موسكو وبريانسك وكورسك وأوريول خلال الليل.